2017-08-17

كسور الفقرات

ماهي كسور الفقرات ؟ 

تنتشر كسور العمود الفقري او الفقرات كثيراً بسبب ارتفاع معدل حوادث الطرق وتحدث نتيجة السقوط من اماكن مرتفعة او نتيجة حوادث السير ، او كسور الفقرات المرضية الناتجة عن ضعف بالعظم المكون للفقرات مثل هشاشة العظام وتؤدي غالباً إلي انضغاط في الفقرات ، اورام العمود الفقري ، الالتهابات التي قد تصيب العمود الفقري وفقدان الاحساس الكامل او الجزئي وذلك ناتج عن اصابة بالحبل الشوكي او بعض الاعصاب الطرفية .

عدم التحكم في البول والبراز وذلك قد يكون جزئياً او كاملا وهذه الاعراض لا تتحسن في بعض الحالات وذلك علي قدر درجة اصابة العصب الشوكي وهل الاصابة جزئية او كاملة وهل الاصابة شديدة بحيث تحدث تهتك كامل بالالياف العصبية او مجرد تهتك جزئي .

ماهو تشخيص كسور الفقرات ؟ 

لتشخيص هذه الكسور يستلزم عمل اشعة عادية للفقرات المتوقع اصابتها وفي حالة الحوادث يتم عمل اشعة علي العمود الفقري والحوض لاستبعاد وجود أي اصابة وتوضح لنا الاشعات العادية مكان وشكل الاصابة ومدي تهتك عظام الفقرات والتشوه الناتج عن الكسر .

الاشعة المقطعية وتعتبر حجر الزاوية لتشخيص الكسور ووضعها في التصنيف الصحيح حيث انها توضح مدي تهتك عظام الفقرة ووجود اجزاء من عظم الفقرة في داخل القناة العصبية .

اشعة الرنين المغناطيسي وتوضح اصابة النسيج العصبي ومدي حدوث تهتك بالعصب الرئيسي او الاعصاب الفرعية وتوضح ايضاً مدي وجود اصابة او تهتك بالاربطة او الانسجة الرخوة التي تحيط بالفقرات وفي حالة اصابتها قد يستلزم اجراء جراحة تثبيت للفقرات المكسورة .

ماهو علاج كسور الفقرات ؟ 

– العلاج التحفظي بواسطة حزام الفقرات وذلك في الكسور البسيطة او الكسور الثابتة التي لا تتحرك.

.العلاج الجراحي وذلك عن طريق تثبيت الفقرات عن طريق الجلد بواسطة مسامير جذعية مخصوصة لذلك-

التثبيت يتم عن طريق الشق الجراحي الخلفي وذلك في حالة وجود عظم مفتت داخل القناة العصبية مما يستلزم عمل توسيع للقناة العصبية لازالة العظمات التي قد تكون مسببة ضغط علي الاعصاب

-تثبيت الفقرات من الامام وذلك عن طريق الشق الجراحي الامامي بالتدخل المحدود او باستخدام المنظار من الامام عن طريق فتحات صغيرة في الصدر او البطن وذلك في بعض الحالات التي يستلزم ازالة الفقرة كاملا او جزئياً ……….. حيث انها تكون مسببة ضغط علي العصب الشوكي الرئيسي

وقد تميزت نتائج هذه العمليات بنسب عالية جدا من النجاح مع مضاعفات لا تذكر وسرعة العودة الي العمل والحياة الطبيعية ولا تعطي اثار جروح كبيرة ولا تؤثر علي عضلات الظهر او اضعافها بأي شكل من الاشكال .