2017-08-17

تشوهات العمود الفقرى

ماهي تشوهات العمود الفقرى؟

تعتبر تشوهات العمود الفقري من الامراض الشائعة في تخصص العظام والعمود الفقري ولها عدة اسباب منها :

  • العيوب الخلقية
  • التشوهات غير معروفة السبب
  • التشوهات الكاذبة

والتشوهات قد تصيب العمود الفقري علي شكل جنف او اعوجاج فقاري وقد تكون علي شكل تحدب او تقعر للفقرات سواء الصدرية او القطنية .

ويعد الاكثر شيوعاً بين التشوهات هو تشوه العمود الفقري غير المعروف  وسببه …………………….

وقد يصيب الاطفال دون سن الرابعة او الخامسة ويسمي تشوه غير معروف السبب بكر ……………………..

وقد يصيب ما بعد الرابعة او الخامسة ويسمي تشوه غير معروف السبب متأخر …………………

وفي كلتا الحالتين قد يتطور التشوه حسب الدرجة او الشكل بسرعة كبيرة او ببطء ويستلزم المتابعة من الاستشاري المختص والوالدين .

وتعتبر فترة البلوغ من اكثر الفترات التي قد يتطور التشوه بها ويزيد بشكل ملحوظ ولذلك يجب متابعة التشوه فيها وقبلها وبعدها حتي يتم تدارك في الوقت المناسسب قبل الوصول لدرجات كبيرة وشديدة .

ومن طرق علاج هذا التشوه ارتداء الحزام الخاص بكل حالة والعلاج الطبيعي وذلك في الدرجات البسيطة وغير المتزايدة بمعدل كبير ، اما اذا كانت الدرجة كبيرة اكبر من 45 درجة وقد تزيد اثناء فترات المتابعة وفي هذه الحالة يستلزم التدخل الجراحي.

تعد عمليات اصلاح التشوهات في العمود الفقري اكثر امناً ونتائجها مذهلة ونسبة اصلاح التشوه تكون من 90 : 100 % .

وبفضل الله يتم اصلاح معظم التشوهات ان لم يكن كلها عن طريق الشق الجراحي الخلفي فقط دون الحاجة للشق الجراحي الامامي كما هو معتاد في الماضي وذلك باستخدام احدث طرق اصلاح تشوهات العمود الفقري والقص العظمي وافضل انواع المسامير والاعمدة كما هو موضح في حالات قبل وبعد اجراء الجراحة .

تشوهات العمود الفقري الناتجة عن العيوب الخلقية :

تعد الاقل حدوثاً وانتشاراً ولها عدة اسباب :

منها تناول الادوية اثناء فترة الحمل ، والتعرض للاشعاعات غير الامنة مثل اشعة اكس ، الاصابة ببعض الامراض الفيروسية وغيرها.

ويحدث التشوه غالباً نتيجة عدم اكتمال نمو بعض او جزء من الفقرات او جزء من الفقرة الواحدة او عدة فقرات فينتج عنها نصف فقرة امامية او خلفية او التحام ما بين الفقرات او وجود عمود عظمي بين الفقرات مما يمنع نموها بالطريقة الصحيحة وغالباً يكتشف التشوه عن طريق طبيب الاطفال او عند عمل اشعة للاطفال لاي سبب اخر، فيجب الاهتمام بفحص الطفل من قبل طبيب عظام وعمود فقري حتي يتمكن من اكتشاف اي عيوب خلقية مبكرة في العمود الفقري او ايا من عظام الجسم.

ينبغي المتابعة عن طريق عمل اشعة دورية مع مقارنة الاشعات لتحديد مدي التقدم في الحالة .

 العلاج :

غالبا يكون بالمتابعة والعلاج الطبيعي وقد يتم اجراء الجراحة مبكراً في الحالات الشديدة التي تؤثر علي الجهاز التنفسي ومن ضمن العمليات :

  • تركيب الاعمدة التي تساعد علي نمو العمود الفقري
  • تثبيت جزء للفقرات
  • عمل استئصال كامل للفقرة المسببة للتشوه عن طريق الشق الجراحي الخلفي فقط.

تشوهات العمود الفقري ما بعد الكسور

غالباً تحدث للاعمار المتوسطة كسور العمود الفقري من الحوادث او السقوط من اعلي مع عدم معالجتها بالطريقة الصحيحة سواء تحفظياً او جراحيا مما ينتج عنه تشوه في العمود الفقري متمثلا في زيادة تحدب للفقرات قد يصاحبه اعوجاج في العمود الفقري ويعالج هذا التشوه جراحيا بواسطة قص عظم فقري للفقرة المضغوطة او استئصال كامل لهذه الفقرة مع وضع دعامة وذلك عن طريق الشق الجراحي الخلفي فقط .

التشوهات الكاذبة :

وهي تشوهات مصاحبة لبعض الامراض التي تسبب الام حادة بالعمود الفقري مثل الانزلاق الغضروفي واورام العمود الفقري الحميدة والسرطانية.